الاثنين، 28 أبريل 2014

السفير 4

السفير 4
ولكن هذه البلاد أمرها عجب:الامن فيها لا يسوي قلامة ظفر . ما يهم هو الأوراق التي بين يديك وكيف تلعب بها ، ما يهم هو كيف تتم المحالفات العائلية ، وكيف تشد خيوط النفوذ المالي.

في السياسة ليس هناك خير وشر هناك فقط المناسب والممكن.

فما كان لإنسان أن يستطيع البقاء إذا لم يفهم ، مهما غمض هذا الفهم ، ما هو وما تلك الوشائج التي تربطه بأمثاله وبالكون.
العالم المادي هو محيط أُعد من أجل نمو الانسان وبقائه واستمراره .
كان الإنجيل الامريكي –وانا نبيه الجديد في فيتنام الجنوبية – يبدو لي بالغ التفاهة والفراغ: الديمقراطية ، حق تقرير المصير ، الحرية، المساواة، الإخاء ... أي معني يمكن أن تحمله هذه الكلمات لرجل يستظل شجرة "البوباب" فيسمع  من خلال حفيف الاوراق، دمدمة روح محنقة؟ وكيف يمكن لمثل هذا الرجل أن يري صورته فينا، نحن البرابرة الزرق العيون، الذين نملك الكثير ولا نفهم إلا القليل ؟

إن الدبلوماسية ، علي أحسن الافتراضات ، هي حرفة ذات وجهين، لأنها تقتضي التمييز الكلي بين العارض وبين المطلق ، بين ماهو خير وما هو نافع، وبين الحقيقة العسيرة الماخذ والفتوي التي تقنع بالباطل. وليس هناك من يستطيع تفادي هذا الازدواج، بل أن كلا منا ينطبع بطابعه، وبعضنا ينهار تحت وزره، وما أكثر ما ينتهي الأمر بالمرء الي تقبل الرأي الذي جاء لتغييره أو الي ارتكاب الجرم الذي كلف بالتنديد به .

"كان لأنباء سايغون الاخيرة رد فعل عالمي بالغ العنف ، ستناقش القضية البوذية في الجمعية العامة للأمم المتحدة  تقدمت الجزائر وسيلان وأندونسيا ومنغوليا ..."


لقد بذلت جهدي لأعرف الوضع المالي الراهن لحكومة كونغ إن لديهم ... والمصارف الفرنسية عي استعداد لأن تضمن لهم مثل هذا المبلغ .. وهذا يعني علي ضوء معدل الانفاق الحالي أن نظام كونغ سيستطيع الصمود  حوالي 6 شهور  حتي في حال تطبيق العقوبات عليه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق