الأحد، 17 يوليو 2011

آريل أو حياة شلي 2

آريل أو حياة شلي 2

الحياة الانجليزية في المدارس كما قالها شلي


لقد نظمت الدراسة علي أسس عتيقة تافهة تنظيما أوحي به الحرص والتدبر فبعد أن يقضي الصبي في إيتن خمسة سنوات يكون قد قرأ هومر كله مرتين ، وقرأ أكثر فرجل وآثار هوراس منتقاة من شوائبها ، واستطاع ان يؤلف مقطوعات هجائية من الشعر اللاتيني الركيك يغمز بها ولنجتن ونلسن

أما دراسة العلوم فكانت اختيارية ومن ثم فقد أهمل شأنها، ولكن الرقص كان إجباريا

وكان الهدف البعيد الخفي لهذا النظام أن يكون رجالا شديدي الجلد مصبوبون كلهم علي غرار واحد، لهم من حرية العمل واستقلاله قسط وافر، أما أن تكون لهم أصالة في التفكير أو الزي أو اللغة فذلك أبغض الجرائم وأنكرها

وكان أحب الكتب إليه وآثرها عند شلي كتاب جودوين والعدالة السياسية


سيتقابل شلي مع جودوين هذا نفسه وسيجده مثقلا بالديون وسيفر بأحد بناته وسيجد جودوين شخصية مختلفة عما رسمه في ذهنه من كتابه العدالة السياسية

من العبارات التي وقفت عندها أثناء قرائتي:


الاقتصار علي صحبة الصغار يورث الملل علي مافيه من لذة

ذكاء المرء طالما زين له الاثم وأعانه عليه

إنني أقدر الانسان بحاضره المطهر لا بماضيه الأثيم

البعد قد يلطف صغار الأحزان ولكنه يؤجج كبارها

عندما قابل شلي جودوين : وهكذا التقي الشباب أول مرة بالكهولة في طريقهما ، ونظر الشباب إلي الكهلة نظرة احترام يخالطها قلة الصبر ، ونظرت الكهولة إلي الشباب نظرة تهكم سمح رفيق، وعللت نفسها بأنها منتصرة عليه برجاحة عقلها الناضج ، وفاتها أن عقول الاجيال المختلفة لا ينفذ بعضها إلي بعض.

السياسة يجب أن تقوم علي مبدأ الخير لا الحصافة

المرأة الحسناء تضيق بشظف العيش ضيق الرجل الذكي بضعة المنصب


الحياة بدون الكرامة تصبح عبئا وعارا


العلم لا قيمة له إذا خلا من التهذيب ، وإذا اجتمع الاثنان لامرأة فقد آتت الحضارة أروع أكلها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق