الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

الدون الهادئ (النهر الهادئ) 2

الدون الهادئ 2
(النهر الهادئ)

   وثرثرت النساء كثيرا حول هذا الموضوع حتى شغلن به عن مطاردة براغيثهن ،

   وكان الفجر ذو الذيل الأحمر يلتقط النجوم كالحب من على سطح السماء المتعددة الألوان ، وهل القمر خلال شرخ فى سحابة متكسرة

   "انهض أيها الفلاح . "           

 وفلاح هى أقذع كلمات السباب التى يسع ميتكا أن يستخدمها . 

   وكان الذباب يقضى ليلة على هذه الكرات ، وابلتع الليل شبحها الداكن .

"فأسنانك تبدو فى فمك كالسكرانة ، واحدة فى ناحية ، وواحدة فى الناحية الأخرى "

   وتململت على مقعدها ، وقد وخزتها المكنسة التى سرقتها من السقيفة ، وأخفتها تحت معطفها ، فالتقاليد التى تؤكد أن الخاطبين الذين يسرقون مكنسة الفتاة ، لا يرفضون مطلقا .

   " إن الكلب لا يلتفت إلى كلبة لم تتمسح به ...."

هكذا يمضي شولوخوف يبهرك بتراكيب وجمل بديعه 

ويصف خطوبة جريجور بتلك القطعة 

   اشتهر آل كورشونوف بأنهم أغنى أسرة فى قرية تتارسك ، فلديهم اربعة عشر زوجا من العجول والخيل ، وفرسان ، وخمسة عشر بقرة وماشية أخرى لا حصر لها ، وقطيع يبلغ عدة مئات من الرؤوس ، وكان البيت ذا السقف الحديدى يماثل فى حسنه بيت التاجر موخوف ، به ست حجرات مفروشة ، وفناؤه مرصوف ببلاط جديد أنيق ، ومساحة حديقته ثلاثة أفدنة جيدة ، ماذا يمكن أن يطلب الانسان أكثر من ذلك ؟
   لذا كان بانتا ليمون خجلا مترددا وهو يؤدى زيارته الأولى لآل كورشونوف مقترحا الزيجة ، فبوسع آل كورشونوف أن يجدوا لابنتهم زوجا أغنى من جريجور ، وبانتا ليمون يعرف ذلك ولا يريد أن يطرق بابهم سائلا خيفة أن يجابه بالرفض ، ولكن ايلينيشنا كانت تلح عليه إلحاح الصدأ على الحديد – حتى تغلبت على عناد الرجل العجوز ، لذلك كان يوم ذهب لآل كورشونوف يستطلع ردهم – يلعن فى أعماق قلبه جريجور وإيلينيشنا وكل ذلك العالم الفسيح .
   لم تكن نتاليا قد أبدت ميلا لأحد من العرسان المتقدمين ، فردوا جميعا خائبين ، وكان ميرون فى أعماقه يميل لجريجور لكفاءته القوقازية ، وحبه للزراعة ودأبه على العمل ، وقد انتقاه من بين شباب القرية حينما فاز جريجور بالجائزة الأولى فى سباق الخيل ، ولمن ميرون اعتقد أنه قد يحط من قدره قليلا إذا زوج ابنته من رجل فقير ، اكتسب مثل هذه السمعة السيئة .
   " دع الشابين يعولان نفسهما ، لقد علنا أنفسنا واستطعنا أن نعيش ميسوريين ككل الناس ، دعهما يفعلان ذلك "                                                               
   وامتزجت لحيتا الرجلين فى تمويجة مختلطة اللون ، وبدأ بانتا ليمون ياكل خيارة منكمشة لا ماء فيها ، وبكى وقد جاشت نفسه بمشاعر مختلطة متناقضة .
   كانت الصهرتان جالستين على صندوق غارقتين فى عناق ، وكل منهما تصم أذن الأخرى بصوصوة حديثها ، وقد اشتعلت إيلينيشنا بحمرة فى لون التوت ، بينما كانت ماريا مخضرة من الفودكا ، كالكمثرى الشتوية التى أصابها الصقيع .
   " إننى انتظر الموت كما انتظر ضيفا عزيزا ، حان الوقت ، لقد عشت أيامى وخدمت قياصرتى ، وشربت فى حياتى ما يكفينى من الفودكا "

0 التعليقات:

إرسال تعليق